|
||||
"علـــــ خطى الحبيب ــــــى" - الحلقة الرابعة نتضمن في هذه الحلقة اربع نقاط وهي:- (1) المقدمة (2) شباب النبي (3) زواج النبي (4) الاعداد النهائي للنبي.. >>>>>>>>>>>>>><<<<<<<<<< [1] المقدمة: بطاقة الحبيب: اولاً الوضع الاجتماعي: يتيم الام والاب والجد وحيد ثانياً الاقامة : يتنقل بين خمسة بيوت ثالثاً العمل:من 8-15 سنه رعي غنم 7سنين ومن 15-35 اشتغل في التجارة..20 سنه رابعاً الوضع المالي: فقير من اعرق عائلات العرب، قريب من الفقراء وليس بعيد عن الاغنياء خامساً الوضع التعليمي: لايقرأ ولا يكتب الخبرات : تعلمها من مدرسة الحياة والاحتكاك مع الناس >>>>>>>>>>>>><<<<<<<<<<<< [2] شباب النبي: بعد أن أصبح الحبيب يبلغ من العمر 35 سنه اخبره عمه بان الوضع الاجتماعي فقير، وأن هناك ست تشتغل في التجارة، ايه رأيك تذهب اليها وتتاجر لم يقل الحبيب صلوات الله وسلامه عليه لا انها امرأة بل ذهب وطلب العمل إختبار خديجة رضى الله عنها: وافقت السيدة خديجة أن يعمل الحبيب معها ولكن حبت أن تختبره فارسلته ثلاث مرات إلى اليمن ومعه ميسرة لتختبره أخبرها ميسرة بانه رجل شاطر في التجارة واخبرها انه مثلها لا يسجد للأصنام فأعجبت خديجة بالحبيب وأعطته أكبر تجارة إلى الشام، كان الحبيب تاجر شاطر فقبل دخوله إلى الشام بيعت البضاعة كاملاً وأخذ قيمتها وكان الحبيب سهل في التجارة سمحاً ((رحم الله رجلاً سمحاً)) >>>>>>>>>>>><<<<<<<<<< [3] زواج الحبيب: اعجبت خديجة باخلاق وعظمة الحبيب وبدات تخبر اعز صديقاتها نفيسة فقالت نفيسة: ياخديجة أتحبين أن اكلمه خديجة: بما نفيسة: بالزواج خديجة: نعم ذهبت نفيسة إلى الحبيب تعرض عليه فكرة الزواج ولكن بطريقة لا ترخص فيها خديجة، ينفع للمرأة يكون لها أحاسيس بس ما ينفع ترخص نفسها تذهب السيدة نفيسة وتقول للحبيب لما لم تتزوج يامحمد؟؟! الحبيب: قال ومن يتزوجني وأنا فقير السيدة نفيسة: خديجة الحبيب: أو ترضى؟؟!! السيدة نفيسة: سوف أكلمها.. المرأة لؤلؤة في الاسلام غالية وليست رخيصة تعالوا نعد إلى السيدة نفيسة بعد يومين جاءت إلى الحبيب وقالت: قبلت خديجة خديجة عمرها 40 سنه ومتزوجه اثنين من قبل والحبيب عمره 25 ازاي يستمر هذا الزواج والحب يدوم إلى اكثر من 20 سنه اصلاً الفرق بين الرجل والمرأة ليس فرق عمر وانما فرق النضج بعد الزواج مين حيصرف؟! الرجل طبعاً يصرف على الست انجبت خديجة للحبيب 4 بنات وولدان زينب ـ رقية ـ أم كلثوم ـ فاطمة ـ قاسم ـ عبد الله الحبيب فقد ولديه وكان اعمارهما الاول 3 سنوات والثاني 4 سنوات، لما يارسول الله تفقد ولديك!!؟؟ ليتذكر أن الحياة لاتساوي شىء >>>>>>>>>>>>>><<<<<<<<<<<< [4] الاعداد النهائي للنبي: بعد أن نجح الحبيب في حياته الزوجية، الاجتماعية، العامة، في قدرته على التعامل مع الشعوب ننتقل إلى الاعداد النهائي ((لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنه)) لا تعش للشهرة ...عش لله ... عش للفكرة..عش للاصلاح والرساله انما ارسل الحبيب للعالمين ولم يرسل للمؤمنين لازم تظهر إنسانية الحبيب للعالم قبل البعثة لان الانسانية ليست فقط للمؤمنين بل للانسان للبشر جميعهم... الإنسانية مبدأ مطلق سعده إبنت ثعلبة عندما كانت مسافرة في الطريق هجموا عليها قطاع الطرق واخذوا زيد ولدها وبيع بسوق العبيد أشترى الولد حكيم بن حزام ابن خوليد بـ 4000 درهم وهداه للسيدة خديجة أعطت السيدة خديجة الولد للحبيب، عندما بيع زيد كان يبكي على فراق امه، وعندما خيّره الحبيب بينه وبين ابوه وعمه اختار الحبيب صلى الله على محد صلى الله عليه وسلم ، لم يقل الحبيب اذهب مع والديك او اعطوني ثمنه بل خيّره، هكذا الانسانية. الان الحبيب نجح كتاجر وكزوج وكانسان هل عنده مهارات أدارية كقائد ولحل المشاكل؟؟! قررت قريش أن تبني الكعبه من جديد بسبب السيل فقررت أن تبنيها بمال حلال وكل قبيلة تبني ركن وبنيت الكعبة وجاء دور الحجر الأسود، هنا حدث الشجار من يُدخل الحجر ويجد التكريم وكاد ان يحدث حرب بينهم.. فجاء الوليد بن مغيرة يحكم بينهم، قال: أو ما ترضون بالقرعة، قالو: بلا، قال: أول من يدخل من هذا الباب هو من يضع الحجر مهما كان من قبيلة، فدخل الحبيب فقالوا: الأمين ارتضيناه الأمين ارتضيناه ففكر النبي بسرعه من دون لف ودوران وقال: احضروا عباءة وضعوها بعيداً عن الكعبة، ادخلوا الحجر الأسود داخلها وكل قبيلة تحمل طرف من العباءة. وعندما وصلوا إلى الكعبه ادخل الحبيب الحجر صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم.هذه شهادة من قريش للحبيب. عندما حج الحبيب لم يشاء أن يلمس الحجر الاسود خوفاً أن يتضارب الناس لتطبيق سنه الحبيب وهذا من رحمة الحبيب. قال انس رضي الله عنه: دخل يوم الاثنين فأضات الدنيا ومات يوم الاثنين فأظلمت الدنيا قالوا: وماذا تريد يا أنس!؟ قال: ألقاه يوم ألقيامه وأقول له خادمك أنيس يا رسول الله. صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم.
الدروس المأخوذة:- (1) فكرة التدرج فكرة اسلامية (2) فن اختيار الزوجة (3) لا ننعزل على المجتمع
|
||||
|